اليوم الأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 5:04 صباحًا
أخر تحديث : الخميس 24 يوليو 2014 - 8:51 مساءً

تعرف على فوائد الخضره الحضرميه المشهوره ( الباذنجان )

images (1)
الباذنجان, يزيد القدرة الجنسية واذا ما تم تناوله بكثرة فانه قد يعالج مشكلة العجز الجنسي بشكل كامل, وله مفعول السحر في التخلص من مشكلة السمنة والقضاء عليها نهائيا, ويحتوي على مركبات عالية من مضادات الأكسدة التي من شانها الحفاظ على سلامة خلايا الجسم, ويساعد في الوقاية من السرطان لاحتوائه على مثبطات نمو الخلايا السرطانية, وله دور فعال في محاصرة خلايا الأورام الناتجة عن سرطان الثدي. وهو مفيد للوقاية من الشيخوخة ويقوي الذاكرة ويعالج تصلب الشرايين وأمراض القلب.
 المزيد عن فوائد الباذنجان الغذائية والعلاجية في هذا التحقيق:
يقول الدكتور السيد ابراهيم – الأستاذ بقسم الخضر والزينة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنصورة, الباذنجان من النباتات العشبية المعمرة, يتراوح ارتفاعه بين 28 و70 سم, وهو من الفصيلة الثمرية وله مفعول السحر في الوقاية من السمنة والتخلص منها نهائيا لأنه من الأغذية القليلة السعرات الحرارية حيث تحتوي كل مائة غرام منه على 30 سعرا حراريا فقط, وهو غني بالألياف التي تمنح الاحساس بالشبع, لذلك ينصح به خبراء التغذية لمن يعانون من السمنة وخاصة من النساء, اضافة الى ذلك فهو يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات, وبعض الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والحديد, كما يعمل على خفض نسبة السكر لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تغليف الأمعاء أثناء مرور الطعام وبالتالى فانها تؤدي الى منع امتصاص الكوليسترول ويقلل من امتصاص السكر في الأمعاء. وتوجد منه أنواع كثيرة لكن الأسود أفضلها لأنه يحتوي على مركبات عالية من مضادات الأكسدة التي من شأنها الحفاظ على سلامة خلايا الجسم وحمايتها من أي تلف تأكسدي ينتج عن معالجة الطعام.
وهو مفيد أيضا لتنشيط عضلة القلب لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماغنسيوم, فضلا عن ذلك فهو غني بالأنزيمات التي تساعد على هضم المواد النشوية وزيادة امتصاصها ويقلل بشكل كبير من امتصاص المواد الدهنية. كما يحتوي على عدد من الفيتامينات المفيدة للجسم ومنها (B1), (B2), (E), وغني بالعناصر التي تعمل على تنشيط الكلى وتقوم بغسلها وتحد من تكون الحصوات, وله أهمية كبيرة بالنسبة للمرأة الحامل والأطفال في مرحلة النمو, ويلعب دورا فعالا في منع لين العظام والكساح وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم.
مضادات الأكسدة
وتعدد الدكتورة عائشة حسنين الأستاذة بقسم الخضر بالمركز القومي للبحوث فوائد أخرى للباذنجان فهو من الخضراوات المفيدة للجسم صحيا وغذائية حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف مما يجعله مفيدا في الوقاية من الامساك والتهابات القولون والبواسير, كما أثبتت بعض الدراسات الحديثة أنه يساعد في الوقاية من السرطان لاحتوائه على مثبطات نمو الخلايا السرطانية مثل مادة الناسونين المضادة للأكسدة, ونظرا لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة فهو يعد من الخضراوات المهمة لمرضى تصلب الشرايين والقلب والحالات التي تعاني من زيادة معدل السكر في الدم أو الكوليسترول.  كذلك فهو غني بمجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم والتي تساعد على الوقاية من مخاطر الاصابة بأمراض القلب, فضلا عن ذلك فهو من الأغذية التي يمكن لمريض السكر أن يتناولها دون تخوف لانه قليل السكريات, بجانب أنه يعمل على ضبط نسبة الأملاح في الدم لغنى ثماره بالبوتاسيوم الذي يقوم بذلك.
وتشير د. عائشة, الى أن الكثير من الدراسات أثبتت قدرته على زيادة الطاقة الجنسية, نظرا لغناه بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تعمل على تحفيز الهرمونات التي من شأنها اثارة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء, , واذا ما تم تناوله بكثرة فانه قد يعالج مشكلة الضعف الجنسي, وأيضا له دور فعال في محاصرة خلايا الأورام الناتجة عن سرطان الثدي, وبعض الدراسات الأخرى كشفت عن احتوائه على بعض الفينولات التي تمنح الاحساس بالسعادة وراحة الأعصاب. اضافة الى ذلك فهو يمنع حدوث التقلصات العضلية ويقي من الشيخوخة ويفيد في التخلص من التجاعيد, والصداع, ومنشط عام للجسم, كما يعتبر من الخضراوات المهمة جدا لافراز العصارة الصفراء ورفع كفاءة عمل الدم من خلال امداده للجسم بالمنغنيز والحديد, وهو مفيد أيضا في علاج الاسهال اذا ما تم تناوله نيئا, حيث ينقي المعدة ويطرد الميكروبات والجراثيم خارج الجسم.
يعالج الامساك
 
يقول الدكتور محمد مصطفى – أستاذ التغذية بجامعة المنوفية: الباذنجان يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وبالتالى فهو مناسب لمن يعانون من الامساك, كما يعد من المصادر الجيدة للفيتامينات والبروتينات, ويقلل من نسبة الدهون, كذلك يعمل على افراز السوائل من الجسم وادرار البول لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء بجانب بعض الأملاح المعدنية التي تسهم مع الماء في تنظيف الجسم من السوائل الضارة, فضلا عن ذلك فهو يطيب رائحة العرق.
ولقشرته فوائد غذائية وصحية, فهي تعمل على حماية جدران وخلايا الجسم والدماغ من أي تلف لغناها بكمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تقوم بذلك, بالاضافة لدورها في حماية الجسم من المواد الضارة والوقاية من الاصابة بالسرطان, كما تحتوي على كثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم.
وللحصول على الاستفادة الكاملة من القيمة الغذائية والعلاجية لثماره ينصح بتناولها طازجة أو مسلوقة حيث تؤثر معظم أساليب الطهي في عملية الهضم وعلى من يفضل تناول الباذنجان مقليا يجب طهيه أولا على البخار مع التأكيد على عدم غمسه بالزيت قدر الامكان, لأن قليه يفقده الكثير من قيمته الغذائية, كما أنه غذاء بارد يلائم حرارة الصيف وطيب المذاق, حيث يمتص المواد المضافة اليه بسرعة خصوصا الدسمة منها.
ويحذر د.مصطفى الذين يعانون من مشكلات في الهضم وذوي الأمعاء الضعيفة والمسنين والأطفال من الافراط في تناوله لصعوبة هضمه, كما يحظر على كبار السن الاكثار من تناوله لأنه يعمل على رفع ضغط الدم, فضلا عن ذلك فهو يحتوي على أملاح والاكثار منه يعمل على زيادة نسبة تركيزها في الجسم بما يؤدي لتكون بعض الحصوات في الكلى والمرارة.
وبالنسبة للشباب الممارس للرياضة يمكنهم الاكثار من تناوله حيث يعمل على تنظيم افراز العرق لديهم.
يجدد الذاكرة
وعن فوائد الباذنجان في الوقاية من الشيخوخة وتنشيط الذاكرة يقول الدكتور شريف صبري أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية: ان المركبات المضادة للأكسدة والمتوافرة في قشر الباذنجان مثل الفلافونيدات تخلص الجسم من الشوارد الحرة التي تصيب الجسم سواء من داخله أو خارجه, وتحمي جدران خلايا الدماغ من الالتهابات والتلف ما يجعله غذاء مفيدا لتجديد الذاكرة وتنشيط القدرات الذهنية, كما أثبتت الدراسات العلمية قدرته على علاج تصلب الشرايين والوقاية من أمراض القلب.
ويمكن استخدامه بأشكال متنوعة, حيث يمكن تناوله مطبوخا بجانب الأطعمة المختلفة أو على شكل مخللات أو مسلوقا, وينصح الخبراء بتناوله مسلوقا مضافا اليه قليل من الملح والليمون أو استخدامه مطبوخا مثل المسقعة أو كنوع من المحاشي, وتجنب قليه في الزيت حتى لا يفقد قيمته الغذائية, كما أكدوا ضرورة طهوه وأكله بقشرته الخارجية وعدم نزعها حتى يتسنى للجسم تحقيق الاستفادة الكاملة بالفيتامينات الكثيرة التي تحتويها القشرة فهي غنية بفيتامينات “أ”, “ب”, “ج” ونزعها قبل عملية الطهي يحرم الجسم من تلك الفوائد.

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



التعليقات لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي صحيفة الوادي برس